اهم المواضيع

Thesis

مناقشة رسالة ماجستير

   
55 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/05/2021 11:57 صباحا

مناقشة رسالة ماجستير في الكلية التقنية الهندسية الكهربائية.

أجريت في صباح الخميس الموافق ٢٠ أيار ٢٠٢١ مناقشة رسالة الماجستير للطالب علي عبد الستار في قسم هندسة تقتيات القدرة الكهربائية والموسومة :

(Real-Time Implementation of Multifunction Protective Relay)

تتعرض أنظمة الطاقة للعديد من الظروف غير الطبيعية ، لذلك يجب توفير انظمة حماية متطورة للتغلب على مثل هكذا ظروف. ولقد تطورت أجهزة الحماية بشكل مستمر مع تطور أنظمة الطاقة لتحقق المبادئ الاساسية التالية : الدقة و سرعة الاستجابة والموثوقية و القدرة على اكتشاف الاخطاء .

وعليه فقد تم تصميم وتنفيذ مرحل متعدد الوظائف يتكون من ثلاثة أنواع من المرحلات: مرحل التيارالزائد OCR ، مرحل ارتفاع / انخفاض الجهد OVR / UVR ، ومرحل التتابع التفاضلي DFR . وقد تم تصميم المرحلات اعلاه وفقا للمعايير الثالية IEC 60255 و IEEE 1159 و IEEE C37.91 باستخدام Arduino MEGA .

في البداية ، تم تنفيذ مرحل التيار الزائد للعمل على نظام أحادي الطور وثلاثي الطور. ومن ثم تم تصميم مرحل الجهد الزائد / المنخفض للعمل على نظام احادي الطور وثلاثي الطور. واخيرا تم تصميم المرحل التفاضلي للعمل على حماية المحولات أحادية الطور.

تم ضبط اعدادات المرحل متعدد الوظائف من خلال بيئة MATLAB GUI لتحديد نوع وطريقة عمل المرحل بالاضافة الى امكانية استحصال النتائج وعرضها عبر البيئة اعلاه . ان المرحل الذي تم تصميمه له امكانية العمل كمرحل (التيار الزائد , ارتفاع / انخفاض الجهد , والتتابع التفاضلي ) في حالة كون المصدر احادي الطور . ومرحل ( التيار الزائد وارتفاع / انخفاض الجهد ) في حالة كون المصدر ثلاثي الطور .

اظهرت النتائج المختبرية أن المرحل متعدد الوظائف المصمم كان دقيق وسريع الاستجابة وله موثوقية عالية وانتقائي وذو اداء جيد بالاضافة الى كلفته الواطئة وحساسيته العالية عند استخدامه لحماية معدات الطاقة في ظل ظروف العمل المختلفة.

وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة كل من :

١- أ. د. فراس محمد طعيمة........... رئيسا / جامعة بغداد كلية الهندسة

٢-أ. م. د.احمد جبار عبد ............... عضوا / الجامعة التقنية الوسطى الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

٣-أ. م. زهير سمين شكر..................عضوا/ الجامعة التقنية الوسطى المعهد التقني بعقوبة

٤ - أ. م. احمد جاسم سلطان........... عضوا ومشرفا/ الجامعة التقنية الوسطى / الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

٥- أ. د. مهدي فرحان بنية ............. عضوا ومشرفا/ الجامعة التقنية الوسطى المعهد التقني الكوت .

هذا وقد جرت المناقشة بأستخدام برنامج ZOOM

وتم قبول الرسالة بنجاح .

 

 




Copyright © www.eetc.mtu.edu.iq . All rights reserved
3:45